طريقة تجديد الاقامة حتى لو رفض الكفيل السعودي تجـديدها

متابعات : صوت الوطن الاخبار الخميس 24 نوفمبر 2022 الساعة 01:20 م

في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة يلجأ الوافد الأجنبي إلى البحث عن طريقة يمكنه من خلالها إجراء تجديد الإقامة، لكي لا تفرض عليه أي عقوبة، لأنه هذا الأمر يعد من الأشياء الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، ولا يجوز مخالفته. 


في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة

نظام الإقامة يعد هو النظام الرئيسي الذي يجب الالتزام به من قبل كل من يرغب في العيش في المملكة العربية السعودية من الأشخاص الوافدين من دول أخرى، هم والكفلاء، ويتضمن هذا النظام مجموعة من الشروط التي من أهمها القدرة على تجديد الإقامة بعد نفاذ صلاحيتها.


في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة لأي سبب كان، فيكون من حق الفرد الوافد أن يقوم بنقل الكفالة إلى كفيل آخر، وإذا امتنع الكفيل عن نقل الكفالة دون وجود أي سبب منطقي وراء ذلك، فيجب على الوافد التواصل مع محامي متخصص في هذا المجال، لكي يحصل الاستشارة القانونية المتعلقة بنقل الكفالة.


ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للوافد تقديم شكوى عدم تجديد الإقامة، حيث إنه يتم توجيه تلك الشكوى إلى النيابة العامة بالمملكة، حتى يتم إيقاف خدمات الكفيل الذي امتنع عن تجديد إقامة الأجنبي.



وقف خدمات الكفيل في حال عدم تجديد إقامة الوافد

في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة فإنه بذلك التصرف يتسبب في إغلاق جميع السبل أمام الوافد، وهذا الأمر يعد غير مقبول، فإذا لم يكن لدى الكفيل سبب كافي لفعل هذا الأمر، فعليه نقل الكفالة إلى كفيل آخر، تنفيذًا لشروط وقوانين نظام الإقامة بالمملكة.


صرحت وزارة الداخلية في السعودية بأنه سوف يخضع الكفيل الذي لم يقم بتجديد إقامة الوافد لعقوبة قانونية تتمثل في إيقاف خدمات ذلك الكفيل، بالإضافة إلى فرض عقوبة مالية، وقد جاء هذا القرار بغرض الحد من هذا النوع من التجاوزات.


فترة السماح بعد انتهاء الإقامة في السعودية

دعت مديرية الجوازات والهجرة بالمملكة من قبل جميع الوافدين والمقيمين إلى التوجه إلى تجديد الإقامة قبل انتهاء صلاحيتها من خلال استخدام نظام مقيم، نظام أبشر، لكي لا يتم الخضوع لأي غرامة مالية أو عقوبة.


أعلنت الحكومة المختصة بالمملكة أن فترة السماح بعد انتهاء الإقامة يجب ألا يزيد عن مدة ثلاثة أيام، وإذا لم يقم الواقد بتجديد الإقامة خلال تلك المهلة فإنه سوف يخضع لأحد العقوبات القادمة:


إذا تأخر الوافد للمرة الأولى عن تجديد الإقامة، فإنه سوف يتحمل غرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي. 

في حالة التأخير للمرة الثانية عن تجديد الإقامة، فإنه يجب على الوافد سداد غرامة مالية بقيمة 1000 ريال سعودي.

إذا تأخر الوافد للمرة الثالثة عن تجديد الإقامة، فإنه سوف يتم ترحيله بشكل نهائي من المملكة، وسوف تسحب منه التراخيص أيضًا.


أسباب عدم تجديد الإقامة

هناك سببان رئيسيان يدفعان الكفيل إلى عدم تجديد الإقامة في السعودية، وتعد تلك الأسباب مقنعة وقانونية، وهي تتمثل فيما يلي:


في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة بسبب عدم قيام الوافد بتجديد الإقامة قبل انتهاء صلاحيتها.

تستر الوافد على أمر غير قانوني في جهة العمل التابع لها، فمثلًا قد يكون هناك عمل أجنبي في مشروع تجاري أو استثماري غير مسموح به، ويعد هذا الأمر احتيال أو رشوة رسمية.


كيفية تجديد الإقامة بالسعودية


يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها من قبل الشخص المقيم في السعودية الذي يرغب في تجديد الإقامة، وهي كما يلي:


تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية من خلال الضغط هنا.  

النقر على أيقونة الخدمات المقدمة للأفراد.

إدخال البيانات المطلوبة.

الضغط على أيقونة الاستعلام عن الخدمات الإلكترونية، بعد ذلك يتم تحويل المقيم إلى صفحة جديدة، كل ما عليه فعله هو النقر على جواز سفر.

النقر على مفتاح تجديد جواز السفر، ثم يتم كتابة البيانات المطلوبة.

النقر على زر تحديد عرض.

الضغط على أيقونة تجديد الإقامة.


هل يمكن تجديد الإقامة والكفيل عليه إيقاف خدمات؟

نعم، حيث أكدت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية أن إجراء إيقاف خدمات الكفيل أو صاحب العمل لا يؤثر على إتمام وتنفيذ الخدمات الخاصة بالمكفولين، والتي من ضمنها تجديد الإقامة.


من المسؤول عن تجديد الإقامة؟

الوافد الأجنبي هو المسؤول عن تجديد إقامته قبل انتهاء صلاحيتها، وإذا خالف ذلك فسوف يفرض عليه غرامة مالية، ولكن إذا كان تابع لجهة عمل حكومية، فتكون هي المسؤولة عن إجراء هذا الأمر.


من يتحمل رسوم تجديد الإقامة؟

الكفيل أو صاحب العمل هو من يتحمل التكاليف المالية الخاصة بتجديد الإقامة، وقد جاء ذلك بعد إلغاء الكفيل بشكل رسمي في المملكة، وقد تم النص على هذا في قانون العمل بالمادة رقم (40).

جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد