شرح طريقة استخراج صك الورثة في السعودية والاوراق المطلوبة لاستخراج صك الورثة ٢٠٢٣..

متابعات : صوت الوطن اخبار وتقارير الخميس 24 نوفمبر 2022 الساعة 01:55 م

حديثنا اليوم عن اجراءات استخراج صك حصر الورثة في المملكة العربية السعودية، ولكن في البداية نقدم نبذة مختصرة عن أهم ماجاء به الاسلام من اصلاحات لنظام الميراث باعتباره المصدر الاساسي لاحكام الميراث في السعودية.




يشار إلى أن بوابة ناجز هي منصة إلكترونية أطلقتها وزارة العدل لتسهيل الإجراءات على المواطنين ، حيث تقدم العديد من الخدمات مثل إصدار سند حصر الورثة وتحديثه.




لإصدار وثيقة حصر الورثة عبر بوابة نجيز ، يجب على المواطنين أولاً إنشاء حساب على موقع نجيز. بمجرد إنشاء الحساب ، يمكن للمواطنين تسجيل الدخول إلى بوابة نجيز والانتقال إلى الصفحة حيث يمكنهم إصدار صك تحديد الورثة.




ضم القرآن ورثة إضافيين لم يكن لهم الحق في الميراث في عصور ما قبل الإسلام ، وذكروا تسعة أقارب على وجه التحديد ستة منهم من الإناث وثلاثة من الذكور. كما تضمنت قوانين الميراث في القرآن أقارب ذكور آخرين.




مثل الزوج والأخوة غير الأشقاء من جهة الأم ، الذين استُبعدوا من الميراث في العادات القديمة. الورثة المذكورة في القرآن هم الأم ، الأب ، الزوج ، الزوجة ، الابنة ، الأخ ، الأخ الذي يشترك في نفس الأم ، الأخت الكاملة ، الأخت التي تشترك في نفس الأم ، وأخت القرابة .




وجاء القرآن المجيد بقوانين وانظمة تحمي حق المرأة في الميراث من خلال تحديد نصيبها من الميراث بعبارات واضحة قطعية الدلالة لا لبس فيها، الا من ابى وأراد أن يفسر الآيات حسب هواه!! دون علم أو هدى أو كتاب منير.




استخراج صك حصر الورثة والاوراق المطلوبة


بعد موت الانسان يلتجئ ممن يحق له أن يرثه الى المحكمة المختصة لغايات استخراج صك حصر ورثة ، ويعرف هذا الاخير على انه اعلان أو شهادة تفيد بحصر الاشخاص الذين يحق لهم ان يرثو المتوفى فقط دون سواهم.




والمحكمة المختصة بمثل هذه الأمور هي التي كان يقيم فيها الشخص وقت الوفاة ، وإذا توفي الشخص في الخارج ، تكون هي محكمة المكان الذي يوجد فيه العقار.




وبموجب صك حصر الورثة يستطيع كل من ورد اسمه في حصر الارث ان يتقدم الى المحكمة بدعوى لغايات تحصيل حقه الارثي من باقي الورثة في حالة عدم انصياعهم طوعا الى تقسيم الميراث فيما بين الورثة، ودعوى تقسيم الميراث سوف نتناولها في موضوع لائحق إن شاء الله .




لكن نبقى اليوم في الحديث عن اجراءات والاوراق المطلوبة لحصر الارث حسب النظام السعودي




 




اجراءات استخراج صك حصر الورثة في السعودية


يعتبر الميراث جزءًا لا يتجزأ من الشريعة الإسلامية . يرث المسلمون بعضهم البعض كما جاء في القرآن. وبالتالي ، هناك نصيب قانوني لأقارب المتوفى في ممتلكاته وممتلكاته. … توزيع ما تبقى من ممتلكات وعقارات على أقارب المتوفى وفقا للشريعة الإسلامية بعد اتباع اجراءات استخراج صك حصر الورثة على مرحلتين كالتالي:




 




المرحلة الاولى: صك حصر الورثة لاولى مرة :


معنى ذلك انه لم يسبق لاحد من الورثة ان قام بطلب اجراءات استخراج صك حصر ورثة، وتتطلب هذه المرحلة جهد كبير من الورثة في استخراج الصك بواسطة الخطوات التالية:




الخطوة الاولى ينبغي في البداية حضور أحد ورثة المتوفى شخصياً أو من خلال من يمثله شرعاً بواسطة وكالة شرعية مصادق عليها من قبل الموثق أو كتابة العدل ، الحضور الى مقر المحكمة قسم الدوائر الانهائية الكترونيا، ويجب على الوريث ان يحضر معه بطاقة الاحوال المدينة .




الخطوة  الثانية من سلسلة اجراءات استخراج صك حصر الورثة هي احضار شهادة وفاة المتوفى من المستشفى او الطبيب المشرف عليه مختومة من الجهات المختصة وسبب طلب الشهادة هي للتحقق من موت المورث من تاريخ ويوم اعلان الوفاة .




الخطوة الثالثة من اجراءات استخراج صك حصر الورثة هي المباشرة بتعبئة نموذج حصر الارث باسماء اولاد وبنات وازاوج المتوفى، وكل من يحق له الميراث حسب الشريعة الاسلامية مع ذكر تاريخ الميلاد لكلٍ منهم.




الخطوة الرابعة من طريقة استخراج صك حصر ورثة هي التاكد من نسب ابناء المتوفى وعلاقة الفروع والاصول والزوجات وينبغي التثبت من قيام الورثة في اتباع الاصول الشرعية والواجبات في التعامل مع التركة من حيث:-


دفع نفقات الجنازة.




سداد ديون المتوفى.




تنفيذ وصيته فلا تركة الا بعد سداد الديون.




بعد التثيت من الامور المذكورة يتم عرض المسألة الارثية على عالم فروض والاحتكام الى نصوص القران والشريعة الإسلامية في الية توزيع الميراث وتبيان انصبة الورثة حسب علم التعصيب والرد و الحجب وخلافها من احكام الميراث.




التحقق من كون زوجة و/أو زوجات المتوفى ذات حملٍ




التثبت من كون جميع الورثة بالغين السن القانوني وانه لا يتوفر قصر، وان كان ذلك فيتوجب الإشارة الى ذكر في نموذج حصر الارث السعودية ليقوم مقامه الولي الشرعي.




احضار شهود عدول يشهد لاخلاقهم وعدلهم من اهل الحي أو القرية، ويجب ان يكونو على اطلاع على احوال الورثة ومورثهم من حيث التاكد منهم وصلتهم بالمتوفى وتاريخ ويوم وفاته، وعدد الورثة وكونهم الورثة الوحيدون للمورث، وانه لا يوجد وارث أو مستحق سواهم لاي سبب كان.




تتطلب المحكمة وجود مزكين شهود حصر الورثة للتأكد من عدالتهم ولزيادة الإطمئان الى شهادتهم فيما طلبو.




المرحلة الثانية صك حصر ورثة تم اصداره لكنه مفقود


في هذه المرحلة يكون الورثة قد قامو فعلياً في اجراءات وشروط حصر الارث وتم اصداره،لكن تم فقدانه لسبب معلوم أو غير ذلك.




استخراج صك حصر ورثة الكتروني بدل تالف/فاقد


هنا يعمل طلب استخراج صك حصر الورثة بدل فاقد وخطواته يسيرة وغير معقدة كالآتي:-




الدخول الى موقع وزارة العدل الالكتروني.


اختيار قسم الخدمات الالكترونية.


اختيار تبويب كتابات العدل.


اصدار صدك بدل مفقود/ تالف.


 




استخراج صك حصر الورثة في القانون المقارن


المطلوب لاستخراج صك حصر ورثه في القانون السوري المقارن




صك حصر الارث ، ماهيته ، انواعه ، استخراجه.


هناك خطأ شائع يعتبر ان حصر الارث هو حصر اموال التركة . والصحيح ان حصر الارث وثيقة تعيين الورثة وتحديد مقدار حصة كل منهم من اموال التركة وليس حصر اموال واعيان التركة (( الميراث)) …




انواع حصر الورثة


حصر ارث شرعي


وحصر ارث قانوني


وحصر ارث عمالي


وتفصيل ذلك فيما يلي




اولا .. حصر الارث الشرعي ويصدر عن المحكمة الشرعية ويتم بموجبه تعيين الورثةالشرعيين((وانصبائهم ) اي حصة كل واحد منهم من التركة وفق الاستحقاق الشرعي ويمكن لاي وريث الحصول عليه من المحكمة الشرعية ولا يحتاج لحضور بقية الورثة ولا وكالات منهم ولا محام والاوراق المطلوبة هي


١ مصنف


٢- بيان قيد مدني عائلي للمورث


٣- بيان قيد مدني عائلي لوالد المورث


٤-بيان قيد مدني فردي لكل بنت متزوج ةمن بنات المورث




٥- مضبطة من المختار


٦- شاهدان ..




ثانيا..حصر الارث القانوني او النظامي وهو يعين اسماء الورثة وحصصهم في العقارات الاميرية وهي التي لم تدخل مناطق العمران المبنية ويتم تنظيمه من قبل محكمة الصلح المدنية وفق قانون الاموال الاميرية والاوراق المطلوبة هي نفس الاوراق السابقة.




ثالثا..حصر الارث العمالي وينظم من قبل محكمة البدايةالمدنية الناظرة بقضايا العمال ويعين ورثة العامل من معاشه التقاعدي ووفق قوانين العمل وهم فقط الورثة الذي كان العامل يعولهم وينفق عليهم حال حياته.




والأوراق المطلوبة ، ذات الأوراق السابقة بالاضافة الى ضبط شرطة يبين اسماء المستحقين وسند تعهد من مقدم الطلب يؤكد صحة ماجاءبالضبط ويمكن للمحكمة الاكتفاء بالتعهد دون الضبط وعلى مسؤولية المستدعي .. منقول




 




مداخلة المحامي Mohamed Sharaf Aldeen




وكالة ادارية او وكالة كاتب بالعدل من احد الورثة


مصنف حصر ارث مع طلب وطوابع


اخراجات قيد منفردة لكل الورثة


بيان عائلي للمتوفي في حال كانت وفاتو مثبتة او جلب بيان وفاة تحويل الاضبارة من المحكمة


لعند المختار و بعدا


تحويل الطلب من القاضي الشرعي اذا كان شرعي و من قاضي الصلح اذا كان قانوني


دفع سلفة الخبير الارثي


تحديد الخبير الارثي


بعد كم يوم بيكون جاهز.


الخلاصة


صك حصر الورثة صادر عن محكمة مختصة ، والغرض منه إثبات من هم الورثة الشرعيون للمتوفى.




تحديد الورثة هو عملية يشرف عليها قاضٍ ، وتنطوي على إيجاد جميع الأشخاص الذين يحق لهم قانونًا الوراثة من الشخص المتوفى. يراجع القاضي الوصية إن وجدت وأية مستندات أخرى ذات صلة ، ثم يحكم في من هم الورثة.




بمجرد تحديد الورثة ، يمكنهم بعد ذلك المضي قدمًا في تسوية التركة أو المطالبة بميراثهم.




يمكن استخدام صك تحديد الورثة لعدة أغراض مختلفة ، ولكن الغرض الرئيسي منه هو تحديد من هم الورثة الشرعيون للمتوفى. يمكن استخدام هذه الوثيقة لتسوية تركة المتوفى ، أو للمطالبة بأي ميراث قد يكون مستحقًا.




من أجل تحديد من هم ورثة المتوفى ، ستنظر المحكمة في عدد من العوامل ، بما في ذلك:




– العلاقة بين الوريث والمتوفى


– مقدار الممتلكات أو الأصول التي يحق للوريث الحصول عليها


– ما إذا كان الوريث قادرًا على إدارة الممتلكات أو الأصول أم لا


ستأخذ المحكمة أيضًا في الاعتبار أي ديون قد تكون مستحقة على المتوفى وقت وفاته.




في النهاية إن واجهتك اي عقبات في طريقة استخراج صك حصر ورثة فما عليك سوى الحصول على استشارة قانونية من محامي متخصص في قضايا الميراث في الرياض وجميع مناطق ومدن المملكة العربية السعودية.


جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد