كل ما تريد معرفته عن التعديلات الجديدة على أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية السعودية 1443.. تفاصيل

متابعات : صوت الوطن اخبار وتقارير Thursday 23 June 2022 الساعة 05:15 am

جرى التعديل على كل من أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، وقد تم وضع من قبل الجهات المعنية خمسة من التعديلات على تلك الأنظمة.


 إلى جانب تبادل المنفعة بين كل من التقاعد المدني العسكري ونظام التأمينات الاجتماعية، نتابع معكم للكشف عن تفاصيل التعديلات الجديدة على أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في السطور التالية:

وقد جاء  توضيح التعديلات الجديدة على تلك الأنظمة وقد جاءت على النحو التالي:


حين انتهاء خدمة الموظف، ولم تصل مدة الخدمة ما يمنح الفرد الحق في الحصول على المعاش، يتم صرف له مكافأة تبلغ نسبتها 14% من الراتب السنوي عن كل سنة من عدد سنوات خدمته.

لكن عند انتهاء خدمة الفرد بسبب استقالته أو بسبب فصله لسبب تأديبي، يحصل على مكافأة تبلغ نسبتها 10% من الراتب السنوي عن كل سنة يتم احتسابها في التقاعد من سنوات الخدمة.


*شروط صرف مكافأة للأفراد في السعودية وفق التعديلات الجديدة:

ـ يتم صرف المكافأة للأفراد الذين تركوا الخدمة دون الوصول إلى المدة التي يحق لهم بها الحصول على معاش وفق ما نصت عليه المادتين 18 و 23 من النظام أن يبلغ الفرد سن 60 أو الوفاة أيهما أٍبق.


ـ أما في حالة انتهاء خدمة الموظف بدون الوصول إلى مدة ما يحق له الحصول على المعاش، وكانت المدة 10 سنوات على الأقل وبلغ عمر الستين سنة، ففي تلك الحالة يستحق الحصول على معاش.

ـ في حالة كانت مدة خدمة الموظف أقل من 5 سنوات، وبلغ من العمر 60 سنة، فيمكنه ضم مدة اعتبارية، بشرط ألا تتجاوز بعد الضم مدة 10 سنوات، ويجب عليه أن يقوم بأداء كافة الحصص عن كل شهر من كامل المدة المضمنة على أساس الراتب الشهري الأخير.

جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد